من طرف أم عمر الإثنين يناير 14, 2008 9:26 pm
::الأناشيد
هي لغة الترويح لدى المسلم وبديلا للأغاني المحرمه
لذا تجد فيها لذه من الحكمه والموعظه مايثير النفوس ويزيدها عشقا للدين
لست هنا بصدد طرح الأناشيد كأناشيد عابره
لابد لنا وقفات وأولها لما قاله علمائنا عن النشيد :الشيخ : ابن باز رحمه الله :قال العلامة عبدالعزيز ابن باز .. قدس الله روحه : ( الأناشيد الإسلامية تختلف فإذا كانت سليمة ليس فيها إلا الدعوة إلى الخير والتذكير بالخير وطاعة الله ورسوله والدعوة إلى حماية الأوطان من كيد الأعداء والاستعداد للأعداء ونحو ذلك فليس فيها شيء ، أما إذا كانت فيها غير ذلك من دعوة إلى المعاصي واختلاط النساء بالرجال أو تكشف عندهم أو أي فساد فلا يجوز استماعها ) اه "مجموع فتاوى ومقالات متنوعة" (3/437) .
الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :قال الشيخ محمد الصالح العثيمين رحمه الله : ( الأناشيد الإسلامية كثُرَ الكلام حولها، و أنا لم أستمع إليها منذ مدة طويلةٍ ، و هي أول ماظهرت كانت لابأس بها ، ليس فيها دفوف ، و تُؤدَّى تأديةً ليس فيها فتنة ، و ليست على نغمات الأغاني المحرمة ، لكن تطورت و صارَ يُسمع منها قرع يُمكن أن يكون دُفاً ، و يمكن أن يكون غيرَ دُفٍّ. كما تطورت با ختيار ذوي الأصوات الجميلة الفاتنة ، ثم تطورت أيضاً حتى أصبحت تؤدى على صفة الأغاني المحرمة ، لذلك: أصبح في النفس منها شيء و قلق ، و ل ايمكن للإنسان أن يفتي بإنها جائزة على كل حال و لا بإنها ممنوعة على كل حال ، لكن إن خلت من الأمور التي أشرت إليها فهي جائزة ، أما إذا كانت مصحوبة بدُفٍ ، أو كانت مختاراً لها ذوو الأصوات الجميلة التي تَفتِن ، أو أُدِّيَت على نغمات الأغاني الهابطة ، فإنّه لايجوز الاستماع إليها ) [ انظر : الصحوة الإسلامية ، ص : 185]
الشيخ ابن جبرين حفظه الله :قال الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين ( حفظه الله ) :
النشيد هو قراءة القصائد إما بصوت واحد أو بترديد جماعتين، وقد كرهه بعض المشايخ، وقالوا: إنه من طرق الصوفية، وأن الترنم به يشبه الأغاني التي تثير الغرائز، ويحصل بها نشوة ومحبة لتلك النغمات. ولكن المختار عندي: جواز ذلك- إذا سلمت من المحذور- وكانت القصائد لا محذور في معانيها، كالحماسية والأشعار التي تحتوي على تشجيع المسلمين على الأعمال، وتحذيرهم من المعاصي، وبعث الهمم إلى الجهاد، والمسابقة في فعل الخيرات، فإن مصلحتها ظاهرة، وهي بعيدة عن الأغاني، وسالمة من الترنم ومن دوافع الفساد."]
(( من موقع نداء الإيمان al-eman.com ))
واللجنه الدائمه :اعتَبَرَت اللجنةُ الدائمةُ للإفتاءُ الأناشيدَ بديلاً شرعيّاً عن الغناء المحرّم ، إذ جاء في فتاواها ( يجوز لك أن تستعيض عن هذه الأغاني بأناشيد إسلامية ، فيها من الحِكَم و المواعظ و العِبَر ما يثير الحماس و الغيرة على الدين ، و يهُزُّ العواطف الإسلامية ، و ينفر من الشر و دواعيه ، لتَبعَثَ نفسَ من يُنشِدُها ومن يسمعُها إلى طاعة الله ، و تُنَفِّر من معصيته تعالى ، و تَعَدِّي حدوده ، إلى الاحتماءِ بحِمَى شَرعِهِ ، و الجهادِ في سبيله . لكن لا يتخذ من ذلك وِرْداً لنفسه يلتزمُه ، و عادةً يستمر عليها ، بل يكون ذلك في الفينة بعد الفينة ، عند و جود مناسباتٍ و دواعيَ تدعو إليه ، كالأعراس و الأسفار للجهاد و نحوه ، و عند فتور الهمم ، لإثارة النفس و النهوض بها إلى فعل الخير ، و عند نزوع النفس إلى الشر و جموحها ، لردعها عنه وتنفيرها منه . و خيرٌ من ذلك أن يتخذ لنفسه حزباً من القرآن يتلوه ، و وِرداً من الأذكار النبوية الثابتة ، فإن ذلك أزكَى للنفس ، و أطهر ، و أقوى في شرح الصدر، و طُمأنينة القلب . قال تعالى : ( اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ) [ الزمر : 23 ] ، و قال سبحانه : ( الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ * الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ طُوبَى لَهُمْ وَحُسْنُ مَآبٍ ) [ الرعد : 28 ، 29 ] . و قد كان دَيدَن الصحابة و شأنهم رضي الله عنهم العناية بالكتاب و السنة حفظاً و دِراسةً و عملاً ، و مع ذلك كانت لهم أناشيد و حداء يترنمون به في مثل حفرِ الخندق ، و بناء المساجد ، و في سيرهم إلى الجهاد ، و نحو ذلك من المناسبات ، دون أن يجعلوه شعارهم ، و يعيروه جلّ همهم و عنايتهم ، لكنه مما يروحون به عن أنفسهم ، و يهيجون به مشاعرهم ) [ انظر النص الكامل لهذه الفتوى في كتاب : فتاوى إسلامية لأصحاب الفضيلة العلماء ، جمع وترتيب محمد بن عبدالعزيز المسند : 4 / 533 ]
::
ونحن هنا بإذن الله لنشيد هادف
بدون دف .. إيقاع .. موسيقى
يحقق الفائده ويصل إلى الآذان والعقول
ولتكون بداياتنا مختلفه عن غيرنا
حتى تكون الفائده أعم
سوف نطرح الأنشوده ومن بعدها من يرد يقول الفائده من الأنشوده
ثم يطرح أنشودته وهكذا
حتى نشعر بأن للنشيد معنى سامي نفتخر به ونوصل به آلامنا وهمومنا
سواء دينيه اجتماعيه ثقافيه
::
وراح أبدأ بالبدايه بإذن الله : حتى متى ؟
للمنشد : أبو ريان [LEFT]
حتى متى هذا السُبات .. والسعي خلفَ المغريات
دُنياك ظِل زائل .. وجمعها إلى الشتات
نعيمها مؤقت .. مثل طيوف عابرات
أخي فكر في المصير .. دائما قبل الممات
وما يقاسيه الفتى .. عند حلول السكرات
والقبر فيه ظلمة .. تعدل كل الظلمات
أين الوجوه النيرات .. أين الثياب العطرات
وأين أجسام كمثل .. الصخر أين الوثبات
وأين أصداء المزاح .. يا كثير الضحكات
هيا أفق يا صاحبي .. من الهوى والغفلات
ولتستعد للمتاه .. يا أخي قبل الفوات
واسمع نداء مشفق .. يهديك هذة الكلمات تم تعديل الرابط :http://www.aborayan.com/cms/audio/mp3/hatta_mtamp3.mp3وهنا الفيديو :
حتى متى هذا السبات
الأنشوده تحكي عن الغفله وصورت عن التفحيط والذي نرى فيه ارواح تزهق بدون سبب
التفحيط أمر يهز كل عائله
السؤال الذي يعذبنا
لماذا كل الكلام والتوعيه مازال هناك من لايستوعب ان الروح ليست ملكه ولايستفيد إلا حينما يرى احد من عائلته أو يصيبه كسور جراء هذا الهلاك
رحم الله من مات وغفر لهم ويهدي الباقيين
بهذا النشيد لم أحصر رؤيتي عن التفحيط
بل عن الغفله والبعد عن لذه التعبد
الثانيه :ع ت ب حمَام يا اللي فوق الأغصان غنَّى --- غَرِّد و أنا بعدك بغرِّد و أغنّي
جّر اللحن و ( اشْلَع ) على ما تمنّى --- مالي و لا لك غير كِثر التمنّي
عمرٍ مضى و أنا أسمع اللي يونّا --- و أهِلِّ دمعي لاسمعته و أونِّي
ما هو وَلَعْ باللي تِهِزّ و تثنّى --- و لا هو طَرب ؛ من زين صوت المغنّي !
ما زاد من حُبِّ العذارى حزنَّا --- مهما على درب المحبَّة دَعَنِّي
ما همنّي بعيونهن لو غزنّا --- و ما همني سهم النظر لو طَعَنِّي
بس الخوي اللي حسبناه مِنَّا --- و اللي على فرقاه كِنَّا نِحِنّي
اللي من أول لا بغانا زبَنّا --- لامِنّ مِيلات الدهر مَيَّلَنِّي
سهمه سِطَا بالروح يومٍ طعنّا --- نيران غدره بالحشا ولّعنّي
يا طير قل لي وش حصل في زمنَّا --- كيف الذي يَظلم يعيش متهني
كيف الذي نِغْلِيه يَرخِص ثمنّا --- عن واجبه مَعْنا يِصِدّ و يِكِنِّي
حِنّا الخطأ يا طير نرفاه حِنّا --- و حِنّا على أحسن ظن دايم نِظِنِّي
لكن بعد ما زلّ زاد وغَبَنّا --- يوم ادّعى إن الجور يا طير مِنِّي
يا طير ، يا طير السَّعَد لا تَعنّا --- و أنا معك يا طير أعينك و أعِنِّي
خِذني معك يا طير لحظة تُونّا --- دامي معك يذهب غثا البال عَنِّي
و إن ردّد القُمْري لحونه و ثَنّى --- أردد الألحان بعده و أثَنِّي
شرح بعض معاني الكلمات
اشلع / ارفْع الصوت ..
زبنّا / قَصَدْنا ، أو التجأ لنا .
سِطَا / يَعني نَفَذ ، و تأتي بمعنى ( جريء ) ..
نرفاه / فمعناها قريب من معنى المحاباة أو الرِّفْد .
و معناها في القصيدة (( أي نتحمّل الخطأ ))لتحميل الأنشودة/http://file6.9q9q.net/Download/64584...-----.mp3.html::الأنشودة سمعتها من احدى صديقاتي " القصيميه "
اعجبتني واحببت ان انقلها لكم
عتب من قلب
المنشد : أبو يزيد
الكاتب : حمود الشمري
::
المايك لكم وأنتظر منكم التعقيب والمشاركه
::
الأربعاء أكتوبر 29, 2014 6:04 am من طرف Ebrahem Mohamed
» ابي ترحيب حار ( :
الإثنين أبريل 02, 2012 2:51 pm من طرف الهنوف
» تكفون لا تردوني ياصبايا ابييه ضرور اليوم قبل بكرا
السبت مايو 21, 2011 4:29 am من طرف عبوشه
» مراااااااااااحب أنا أعرف شوشو وهى صديقه أختي عفوره
الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 7:45 pm من طرف دمعه قهر
» الرياض الساعة 12.15 ظهرا امس الله يرحمنا برحمته
السبت أكتوبر 30, 2010 8:18 pm من طرف ج ـودي
» 2010 حملة العودة الي اصحاب للابد
السبت أكتوبر 30, 2010 8:13 pm من طرف ج ـودي
» لآتبكَيْ عَلَّى حُطَأَمْ الدُنْيا وآبَكَيْ عَلَّى نَفَّسَك
السبت أكتوبر 30, 2010 8:02 pm من طرف ج ـودي
» أتمنى إني أكووون خفيفه ظل دائمــآآ ..
السبت أكتوبر 30, 2010 7:52 pm من طرف ج ـودي
» نشيد أعجبني
الأربعاء أبريل 14, 2010 1:49 am من طرف زائر